ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت

بقلم المستشار العقاري هاني


 نبذة عن تاريخ إسنيورت:

  • أُنشئت إسينيورْت في أوائل القرن التاسع عشر على أراضي مزرعة شاسعة

عائدة للسيد أكرم عمر باشا.

  • في أوائل القرن العشرين كان في إسينيورت أربعون خانة (داراً)؛ وفيما بين

1920ـ 1938 تَوافَد إلى مركز المنطقة مهاجرون بلغار ورومان واستوطنوا

في الجزء الشماليّ منه.

  • في عام 1967 تم اعتماد اسم “إسينيورت” Esenyurt المركب من

Yurt بِمعنى وَطَن و Esen بمعنى صِحِّي أو سليم أو سعيد، فيكون معنى

اسنيورت “الوطن الصِّحِّي أو “الوطن السعيد”.

       نبذة عن جغرافية وسكان إسنيورت: 

  • ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت تمتد منطقة اسنيورت على مساحة 2770 كيلو متر مربع الى الغرب من

مدينة إسطنبول حيث يحدها من الشمال خط E80 الدولي السريع، ومن

الجنوب خط  E5 المخصص للمترو باص الواصل بين أرجاء اسطنبول. وتقع

على بعد 25 كيلو متراً عن مطار اتاتورك، وحوالي 3 كيلو متر عن بحر مرمرة،

  • تعد إسنيورت المنطقة الأكبر من حيث السكان في إسطنبول، حيث بلغ عدد

سكانها 891120 نسمة في عام 2018 بحسب مديرية النفوس، متوزعين

على 43 محلة سكنية (حيّاً)، منها العديد من الأحياء الراقية كحيّ جمهوريات

وحيّ غوزال يورْت.

  • يعتبر الشباب بين عمر 25 و 34 ثاني أكبر شريحة سكانية في إسنيورت بعد

الأطفال، حيث تبلغ نسبتهم 20.7 بالمئة من إجمالي سكانها، وهم الفئة

المنتِجة المقبلة على شراء العقارات.

      الخدمات والمرافق العامة في اسنيورت:

  • ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت تضم إسنيورت 21 مركز تسوق ضخماً متوزعين على أحيائها، بما يقارب مركز

تجاري ضخم لكل حيين سكنيين. أكبر المولات في إسنيورت: مول مرمرة بارك،

مول توريوم، مول إسكوليه.

ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت, ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت

  • ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت تضم اسنيورت ما يزيد على عشر حدائق ضخمة أشهرها: حديقة رجب طيب اردوغان، وحديقة الشهداء وحديقة الجمهورية ومنتزه اتاتورك وحديقة هافانا، معظمها أُنشئ خلال السنوات السبع الأخيرة بجهود من البلدية، كما تضم إسنيورت 61 حديقة خاصة بالأطفال.

ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت, ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت

  • تتصل إسنيورت بشبكة مواصلات عامة وخاصة تشمل المترو باص السريع، باصات النقل الداخلي، وباصات النقل الصغيرة الخاصة، ومن المقرر افتتاح محطة مترو في مركز منطقة إسنيورت خلال العام الجاري، كما تضم بناها التحتية عدداً كبيراً من الجسور والأنفاق والطرقات العريضة.

ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت, ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت

  • تضم إسنيورت مجموعة من المشافي العامة والخاصة نذكر منها: مشفى الدولة وفرعه مشفى الهلال الأحمر، والمركز الأوروبي ومشفى إسينْجان، بالاضافة إلى جامعة إسنيورت و93 مدرسة حكومية، و52 مدرسة خاصة.

ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت, ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت

التنمية والتطور العمراني في إسنيورت:

  • شهد قطاع الإسكان والعمران ازدهاراً كبيراً في منطقة إسنيورت بعد سلسلة من الخطوات الحكومية التنموية، ونشاط القطاعين الخاص والمشترك فيها، حيث تضم إسنيورت حالياً ما يقارب 84 مُجمَّعاً سكنياً ضخماً متنوعاً يتنافس على جذب المشترين من خلال التركيز على الجودة لاستقطاب الفئات الباحثة عن الفخامة والرفاهية بأسعار معقولة، والتركيز من قبل بعضها على التنفيذ الاقتصادي استقطاباً للفئات الباحثة عن المسكن الكريم بسعر منخفض، سعر لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يوجد في مركز مدينة اسطنبول القديم، ولا في مناطق أخرى من المدينة.
  • بلغ متوسط سعر المتر المربع من البيوت في إسينيورت عام 2018 مقدار 1947 ليرة تركية، فيما بلغ في كلٍّ من مناطق أرناؤوط كوي Arnavutköy وبيليك دوزو Beylikdüzü وسيليفري Silivri وسَنْجَق تيبيه Sancaktepe: 2205 ل.ت، 2288 ل.ت، 2408 ل.ت، 2428 ل.ت على التوالي.
  • بزيادة الطلب على السوق العقاري في إسنيورت والتضخم عموماً زادت الأسعار في السنوات الخمس الأخيرة ، فبينما كان معدل زيادة الأسعار في إسطنبول عموماً في السنوات الخمس الأخيرة 78.1 بالمئة، فإن الزيادة في إسنيورت كانت 90.5 بالمئة. ويبيِّن إحصاء رسمي جدير بالاهتمام عام 2017 أن مبيعات العقارات في إسنيورت لوحدها قد تجاوز المبيعات التي حصلت في 76 ولاية تركية، علماً بأن مجموع المساكن التي بيعت في تركيا في ذلك العام بلغ 1409314 مسكناً.

الآفاق المستقبلية لإسنيورت:

  • بسبب النهضة العمرانية والخدمية الكبيرة التي تشهدها منطقة إسينيورت يُتوقَّع أن يحصل انعطاف ملحوظ في أهمية هذه المنطقة وفعالياتها وزيادة قيم عقارات في اسنيورت بمعدل من 15 الى 20 بالمئة، ويُعزى هذا التوقع إلى عدد من الأسباب أبرزها:
  • البدء منذ عام 2017 وبتكلفة ثلاث مليارات وخمسمائة ألف ليرة تركية بإنشاء خط مِتْرو محمود بيه-إسينيورت مروراً بمحلة بَهْتشِه شِهِير Bahçeşehir مع التقائه بخطوط مترو أخرى؛ وبذلك يتحقق ارتباط إسينيورت مع كاباتاش بمدة 62 دقيقة عبر مجيدية كوي ومحلة محمود بيه (التابعة لمنطقة باغْجِلار Bağcılar)، كما يتحقق ارتباط إسينيورت مع كيرازلي Kirazlı بمدة 29 دقيقة عبر محلة محمود بيه أيضاً؛ وبهذه الارتباطات سيكون سهلاً الوصول إلى المواقع الهامة التالية: باشاك شِهير، تقسيم، شيشلي، الفاتح. ويُتوقَّع وَضْع خط المِتْرو الجديد في الخدمة خلال العام القادم 2020. وبهذا سيكون المترو الجديد قيمة مضافة مستقبلية حقيقة لأسنيورت تزيد من أهميتها.c
  • النمو المطَّرِد أكثر في عدد السكان بالمقارنة مع مناطق البلديات الأخرى، وحاجة الأجيال الشابة الجديدة إلى السكن قرب ذويهم في أحياء اعتادوا عليها ، فضلاً عن ذلك يتوافر في أسنيورت أعداداً كبيرة من المقيمين العرب والاجانب الفاعلين بأعمالهم وأنشطتهم التجارية، مما يُغنيها و يزيد من قيمتها الاستثمارية،
  • تًوفُّر الأراضي الشاسعة المُفرَزة المُعَدّة للبناء (العَرَصات) خلافاً للعديد من مناطق إسطنبول.

 

  ما لا تعرفه عن منطقة اسنيورت بناء على ما سبق فإن إسنيورت تشكل أحد الخيارات الاستثمارية المناسبة للمستثمرين في حال اختيار الموقع الصحيح، أما بخصوص السكن فإن سكناً حديثاً بسعر معقول مع توفر المعاملة الحسنة من أناس طيبين ومع وجود مختلف أنواع الخدمات يُعد خياراً جيداً جديراً بالاهتمام يؤمن راحة كبيرة وبساطة جميلة قد يسميها البعض شعبية.