بقلم : المستشار العقاري محمد طه
الاستثمار وسيلة لزيادة الأرباح، وتحقيق الأهداف المالية. ومن الضروري اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة، وتجنب المخاطر، و في الوقت الحالي تركيا أعطت للمستثمرين فرصة كبيرة للاستثمار والربح المادي و المعنوي.
حيث أنه من الممكن شراء عقار للأستثمار والربح المادي و أكتساب الجنسية التركية العقارية لك و لأفراد أسرتك.
و من أكثر الشخصيات التي تهتم بهذا الاستثمار هم أصحاب الجنسية الفلسطينية، و من يريد الحصول على جنسية جديدة أوروبية لدخول العالم بجواز سفر اجنبي و ليجوب العالم و يستثمر بشيء جديد بأي مجال آخر يريده .

من تاريخ 06/12/2018 فقد تم تعديل القرار التركي الذي ينص بإعطاء الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب على الشكل التالي :
كل شخص يتملك عقار قيمته الإجمالية 250 ألف دولار يستطيع الحصول على الجنسية التركية
بشرط استيفاء عدة شروط منها :

  • احضار جواز سفر فعال المدة
  • عقد شراء تملك عقارات من بعد تاريخ 18/09/2018
  • دفع كامل قيمة العقارات و تعادل أقلها 250 ألف دولار كاملة عن طريق حوالات بنكية
  • تقديم ورقة التقييم العقاري على العقار الذي لن تقل عن قيمة 250 ألف دولار

و هي بالتفصيل :

  • صورة عن جواز السفر الصادر من البلد الأصلي و بالوقت الحالي تم إيقاف العمل بالقرار لجميع الفلسطينيين حملة الوثائق مثل / الوثيقة السورية / الوئيقة اللبنانية / الوثيقة المصرية /
    بسبب أن الحكومة التركية تريد جوازات سفر اصلية صادرة من السفارة الفلسطينية في أي مكان بالعالم
    و من الآن نستطيع القول أنه حتى لو كان لديك جواز سفر السلطة الفلسطينية بدون رقم وطني تستطيع الشراء و الحصول على الجنسية التركية بعد أن تستوفي الشروط الأخرى .
  • يجب أن تشتري عقارات و تدفع قيمتها الكاملة عن طريق حوالة بنكية و يتم تسجيل رقم الحوالة مع رقم الطابو عند تقديم الأوراق للحكومة التركية.
  • أنصح بأن تشتري عقارات بمشاريع فيها تقييم عقاري جاهز قبل الشراء لتضمن حصولك على الإجراءات مسبقاً بدون أي مشاكل لاحقة.
  • يجب معرفة أنه يتم تثبيت سعر صرف الدولار للشراء عند تاريخ استخراج الطابو
    و يعني إذا اشتريت و كان سعر صرف الدولار ينخفض أمام الليرة التركية فهو من مصلحتك بالشراء قبل انخفاض الدولار أمام الليرة التركية و استقرارها.
  • وضع الاستثمار بتركيا يكون على الشكل الآتي / شراء .. تأجير … بيع بضمان ربح /
    و ليس فقط علينا أن نعتمد على عائد الإيجار بسبب أن عائد الإيجار بتركيا متفاوت و نسبته عادة بين 4 % و لحد 7 % سنوياً من قيمة العقار و ليس أكثر.
  • و إذا أردت نسبة أعلى فإنه يجب عليك الشراء بمرحلة قيد الإنشاء بمشاريع محددة تابعة لشركات إنشائية ضخمة لتضمن أستمرار المشروع الذي أستثمرت فيه بدون أي مشاكل لاحقاً بالتأخير و أنصحك بزيارة المشاريع و التعرف على الشركات الإنشائية الكبيرة في تركيا قبل الشراء لسبب واضح:
    أنه عندما تشتري بمرحلة قيد الإنشاء و تريد البيع بعد ان بنتهي بناء المشروع و يصبح جاهزاً للتسليم فأنت تربح في تركيا نسبة بين 15 % و لحد 100 %
    و هذه النسبة أيضاً تتفاوت على حسب تاريخ تسليم المشروع و على حسب مواصفات المشروع و على حسب أسعار الشقق بالمشاريع الجاهزة المجاورة للمشروع الذي ستشتري فيه .
  • بينما عندما تريد الشراء بمشروع جاهز للتسليم بشكل مباشر لن تستطيع الحصول على ارتفاع أسعار بالمشروع لأنه أساساً أنت اشتريت فيه بالمرحلة النهائية و يجب أن تنتظر لحين افتتاح مرافق مهمة بالقرب منه ليرفع من قيمة العقار.
  • اقرأ عن المشروع الذي تريد الشراء فيه و أدرسه جيداً و راجع إذا كان سيتم افتتاح شيء مهم بالقرب منه مثل / محطة ميترو أو مول أو جامعة أو … /
    لأن هذه من أهم العوامل التي ترفع من سعر العقار بعد افتتاحه بالقرب منه.
  • و بالتأكيد لدينا العديد من المشاريع الجاهزة و المشاريع التي هي قيد الإنشاء و فيها تقييم عقاري جاهز و غالباً انصح ببعض المشاريع الاستثمارية لشركات إنشائية كبيرة لنضمن لعملاءنا أعلى نسبة استثمار
  • و نقدم لجميع عملاءنا من بعد الشراء بقيمة تعادل 250 ألف دولار أو أكثر المقابلة مع المحامي الخاص لشركتنا و هو من أهم محاميين إسطنبول لتقديم الوكالة للمحامي للبدء بالإجراءات للحصول على الجنسية بدون أي مقابل مادي فقط لنسهل لكم أمور متابعة أوراقكم و تسليمكم الهوية التركية و جواز السفر للمستثمر و زوجته و أولاده دون الـ 18 عام سوياً.