الجانب الأسيوي من مدينة اسطنبول، العراقة و التمدن:

مدينة اسطنبول، المدينة التي جمعت بين جمال الحضارات الشرقية والغربية بسبب موقعها الجغرافي الذي شكل لها تاريخاً فريداً ممتزج الثقافات، فهي تتربع بطرفيها على قارتين هما أسيا و أوروبا، في الواقع، يستحق أن نطلق على  الجانب الأسيوي من مدينة اسطنبول لقب الوجه الهادئ للمدينة فهو مكمّل متمم القسم الأوربي المفعم بالحيوية والنشاط.

 الجانب الآسيوي هو جانب أصيل من مدينة اسطنبول :

وهذا الجانب الاسيوي يتميز بالسكينة والهدوء مقارنةً بالجانب الأوروبي كما يتمتع بأجواء الطبيعة الخضراء الساحرة، فضلاً عن تعدد المناطق والمعالم السياحية و الترفيهية فيه، مما جعل اسطنبول الآسيوية مقصداً لنخبة المستثمرين والملاّك والسياح، ومع هذا فالجانب الأوروبي منها هو الوجهة المفضّلة لدى العديد من السياح وراغبي الاستثمار، نظراً لجودة المنتج السياحي في هذا الجانب من وما يتسم به من توفر اليد العاملة وسرعةً  النمو الاقتصادي .

 

أبرز الأماكن السياحية الموجودة في الطرف الأسيوي باسطنبول :

منطقة كاديكوي: 

تلقب بأرض السياح، فهي الخيار الأول للسائح فى الجانب الأسيوي. وهي من أهم المناطق الرائعة في اسطنبول الأسيوية، فهي تقدم خيارات كثيرة للسائح من حيث الأسواق والمقاهي والمطاعم التركية التقليدية والعالمية وحدائق اسطنبول الخلابة.
وتحتضن منطقة كاديكوي عدد لا بأس به من متاحف اسطنبول العريقة التي تحكي تاريخ المدينة وايضا يوجد البازارت والاسواق وهذه الأسواق تضم العديد من متاجر البضائع العالمية، وللعودة منه إلى كاديكوي يمكنك ركوب ترام نوستالجيك مودا، الذي يسير على سكة واحدة تصل بين شوارع المنطقة .

الجانب الأسيوي من اسطنبول, اسطنبول الأسيوية، عراقة و تمدّن

برج الفتاة:

يُعد برج الفتاة اسطنبول  من أكثر الأماكن السياحية زيارة وهي مقصد السياح من مختلف دول العالم!
ولم لا، وهو برج تم بنائه بشكل مثالي وفريد من نوعه  و يرجع تاريخه لعهد الإغريق، والسياح لايضيعون فرصة زيارة هذه المزار الرائع.
حيث يتمتع البرج ب6 طوابع بطول 23 متر ويتواجد بموقع مثالي بقلب مياه البوسفور، مما جعل منه إطلالة وخلفية رائعة.
إضافة للقصص التي دارت حول بنائه وأساطير قديمة أصبحت جزء لا يتجزأ من التراث والثقافة التركية ليُصبح بمرور الزمن أيقونة سياحية مهمة في اسطنبول.

الجانب الأسيوي من اسطنبول, اسطنبول الأسيوية، عراقة و تمدّن

محطة حيدر باشا:

هي واحدة من أروع وأجمل المباني التي تجمع بين الحداثة والكلاسيكية بنيت فى بداية القرن العشرين  لتصبح بوابة أوروبا الى الشرق حيث تتميز بطرازها المعماري الشرقي الغربي.
فتعكس مناراتها الفن المعماري الغربي، أما الخطوط والكتابات والنوافذ فهي عربية، وقبابها عثمانية، وتعد هي المحطة الرئيسية للسكك الحديدة في تركيا، وقد تم بنائها بواسطة المهندسين الألمان، ويطل بواجهته الفخمة المصنوعة من الحجر الرملي على خليج كاديكوي.

توفر زيارة المحطة فرصة لالتقاط الصور التذكارية والتمتع بالاطلالة الرائعة على البحر.

الجانب الأسيوي من اسطنبول, اسطنبول الأسيوية، عراقة و تمدّن

شارع بغداد:

يعد  شارع بغداد من أفضل أماكن التسوق فى اسطنبول فى الجانب الاسيوي ويمتد من “بلدية كاديكوي” إلى “بلدية مالتيبه” بمسافة قدرها 14كم تقريباً ويوازي ساحل بحر مرمرة.
كما ينتشر على طوله العديد من المحلات التجارية بالإضافة القصور الفخمة التي تعد إرثاً تاريخياً في تلك المنطقة ، ويوجد به العديد من أماكن الصلاة التي تعود بتاريخها إلى العهد العثماني ،هذا بجانب الأماكن المخصصة  للاسترخاء أثناء السير وأماكن مخصصة للمشي والجري على شاطئ البحر مباشرةَ.

الجانب الأسيوي من اسطنبول, اسطنبول الأسيوية، عراقة و تمدّن

تلة العرائس:

أطول التلال العريقة في اسطنبول

عُرفت اسطنبول في العديد من القصائد والأعمال الأدبية بتلالها السبعة، واحتلت هذه التلال السبعة مراكز قيمة جداً طوال التاريخ ابتداءً من الفترة الرومانية وصولاً للعثمانية.

كما تقع “تشاملجا” في حدود منطقة “اسكودار” على الجانب الأناضولي من اسطنبول، وهو المكان الذي به اثنين من التلال المطلة على كلّ من مضيق البسفور وبحر مرمرة، وتعد واحده من أكثر المنتزهات زيارةً في اسطنبول.

وتعتبر “تشاملجا” هي أطول هذه التلال السبع، حيث يمكنك مشاهدة أجمل منظر لغروب للشمس في المدينة بأكملها من هذا التل، كما توفر أجواء البوسفور ملاذا  فريداً من نوعه بالهواء المنعش.

وتتميز “تشاملجا” يإطلالتها  على العديد من المواقع التي يمكن مشاهدتها، كالسليمانية والسطان أحمد بالإضافة إلى جزر الأمير وأورتاكوي.

حيث ينقسم هذا التل إلى قسمين منفصلين:
قسم كبير ويرتفع 267 متر فوق سطح البحر، وقسم صغير يرتفع 228 متر حيث  يظهر الجمال البانورامي لإسطنبول من هذا التل.

الجانب الأسيوي من اسطنبول, اسطنبول الأسيوية، عراقة و تمدّن

اقرأ أيضاً : هل استثمر بشراء عقار سكني أم محل تجاري؟

أشهر أماكن التسوق والمولات فى الجانب الأسيوي من اسطنبول :

أﻛﺎﺳﯿﺎ ﻣﻮل  (Akasya)
يعد أكاسيا مول من أفضل المولات في مدينة اسطنبول، وهو مجمع ضخم يتضمن العديد من المساكن والمكاتب  و ﯾﻘﻊ ﻣﻮل ﻣﺠﻤﻊ أﻛﺎﺳﯿﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻊ أﻛﺎﺳﯿﺎ اﻟﺴﻜﻨﻲ، كما ﯾﺘﻤﺘﻊ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺘﺴﻮق ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻌﻤﺎري راﺋﻊ وﯾﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ أﺷﮭﺮ وأﻓﻀﻞ اﻟﻤﺎرﻛﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ و وﯾﺘﻤﺘﻊ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺘﺴﻮق ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻌﻤﺎري راﺋﻊ وﺻﺪﯾﻖ ﻟﻠﺒﯿﺌﺔ .

مركز التسوق تيبي نوتيلوس( Tepe Nautilus AVM)
يتميز المكان  بتصميمه الفريد من نوعه والمستوحى من البحر ، ويحتوي على الكثير من المقاهي والصلات الرياضية وصالات البولينغ وأرق محالات الأثاث و سميت مخارج المول بأسماء بعض من الحيوانات البحرية، كما يشمل المول العديد من المحلات التجارية المتنوعة والتي تشتمل على الماركات العالمية والمحلية أيضاً وغيرها من المتاجر الأخرى مما جعله من أهم معالم ومزارات السياحية في اسطنبول .

فيا بورت مول (Viaport Asia Outlet)
يعتبر  مجمع فيا بورت من أشهر المجمعات التجارية الراقية الموجودة في اسطنبول التي يأتي اليها الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بإطلالته الخلابة المميزة في الهواء الطلق، ورؤية الطيور والخضرة بشكلها الطبيعي من خلال المنتزه الخاص بهذا المجمع التجاري الكبير .
ويوفر لك فيا بورت كافة احتياجاتك كما يمتلك بازار كبير يتم عرض فيه الكثير من الأدوات والهدايا التذكارية التي يحتاج  إليها السياح .

 

وبعد سرد أبرز مميزات الجانب الأسيوي من اسطنبول، نوضح كيفية الزيارة هذا الطرف
من داخل وخارج اسطنبول:

عن طريق الجو:
من مطار صبيحة الدولي الذي  يبعد 20 كم عن شرق منطقة  كاديكوي، والتي يمكن الوصول إليها عبر الحافلات العامة (E10) كما يمكنكم  أيضًا استقلال حافلة Havatas التي تربط المطار مع تقسيم على الجانب الأوروبي وكاديكوي على الجانب الآسيوي.

بواسطة القطار :
وهي المحطة الرئيسية في اسطنبول للوجهات الآسيوية ،وتقع على بعد حوالي 5- 10 دقائق سيراً من منطقة كاديكوي، عن طريقة محطة حيدر باشا
ويعتبر أسرع خيار للسفر بين الجانب الأوروبي والآسيوي من اسطنبول هو عن طريق Marmara، الذي يربط بين محطات Ayrılık Çeşmesi و üsküdar مع الجانب الأوروبي، و يتصل Marmaray أيضًا بخط المترو 1 في Yenikapı.

بواسطة الباصات :
من محطة Harem  التي تعد المحطة الرئيسية للجانب الآسيوي ، والمكان الأول للإتصال من اسطنبول بالعديد من الحافلات إلى اسطنبول الآسيوية ، و تقع في منتصف الطريق بين أسكودار وكاديكوي

بواسطة العبّارة :
وهي أفضل طريقة لبدء استكشاف الجانب الآسيوي من اسطنبول، عن طريق ركوب العبارة إلى كاديكوي من ميناء الأمينونو ويمكن الوصول لميناء الأمينونو عبر محطة المترو من وسط اسطنبول. والرحلة جميلة و لن تنسوها أبداً.